تحدي الــــ٢٩ يوم - اليوم العاشر

صبحكم الله بالخير او مساكم الله بالخير ✋

اي شكو ماكو ؟ 

        بالنسبة الي اني ما زلت مستمر بتحدي الــ29 يوم ومثل ما ذكرت بالمدونة الاولى انه راح اتعلم لغة جافاسكربت ( Javascript ) خلال هذا التحدي وصلت لليوم العاشر واحاول اشاركم بعض التحديات اليومية كل عشرة ايام. لاتنسى انه الهدف النهائي لهذا التحدي هو كتابة تطبيق ويب بسيط بلغة جافاسكربت !


 

        لحد الان صار عندي نظرة عامة عن المنطق في لغة البرمجة ( Logic ) لأن اساس لغات البرمجة جميعها هو المنطق كل لغات البرمجة تتشابه من هذه الناحية ( يكًولون ان لغة جافاسكربت بيها شطحات بالمنطق يعني اشياء غير منطقية تتطبق داخل هذه اللغة لحد الان انه ما مكتشفها 😁 نكتشفها بالمستقبل ) . الادوات و المصادر الي استخدمتها خلال هذا التحدي قبل كل شيء بالتأكيد يفضل ان يكون لديك ( لابتوب ) حتى لو بمواصفات بسيطة البرمجة لا تحتاج منك كمبيوتر خارق و بيئة برمجة يعني المكان او البرنامج الي تكتب فيه الاكواد بالنسبة لي افضل محرر اكواد هو VSC حسب رأي اغلب المبرمجين المحترفين اما مصادر التعلم فهي كتاب ( JavaScript The Good Parts ) كتاب جيد للمبتدئين و سلسلة الجافاسكربت الساموراي من السلسلات المفيدة جداَ للمبتدئين واليوتيوب ملي بالكورسات باللغة العربية. طبعاَ تعلم اي شيء غريب على روتينك اليومي وجديد يتطلب منك جهد خاصة الايام الاولى اذا كنت متوقع تتعلم ساعتين باليوم بالتأكيد ستأخذ منك اربع ساعات مع الارهاق و والتعب ومن ثم ستعتاد على هذا النمط الجديد وسيكون بغاية السهولة خلال الايام . اكيد انا متقبل لهذا التقدم البسيط خلال هذه العشرة ايام و الجهد المبذول لأنه ليس من السهولة تعلم لغة برمجة كاملة خلال 29 يوم لكن اعتبر تقدمي جيد لحد الان واستطيع كتابة بعض الاكواد البسيطة مثل هذه الصورة هي عن درجات الحرارة في العراق هذه الايام 😁


         المشاعر عند تعلم شيء جديد هي مختلطة احيانا تشعر بخيبة امل او ضياع و احيانا تشعر بالفخر و الحماس لانك تكتشف اشياء جديدة و قليل من الناس تستطيع فهم او معرفه هذا الشيء . تتفاجىء بشياء خلال ايام التحدي بأنك تمتلك قدرات لم تستخدمها من قبل و قد تجد اهداف جديدة و تريد تحقيقها وهذا شيء جميل ولكن احذر من التشتت وتعلم خطوة بخطوة اي انتهي من تحديك الاول و ابدء بتحدي او هدف جديد .


 

        كل فترة تحتاج الى تغيير و تطوير نشاطك و خطتك في التعلم او التدريب خلال التحدي لا تستمر على نفس الروتين لأن ذلك سيفقدك الحماس وستشعر بالملل . وبألتأكيد تحتاج ان تثق بنفسك فأنا واثق ان شاء الله وبأستطاعتي تحقيق الهدف من تصميم تطبيق ويب في نهاية هذا التحدي . وفي العشرة ايام القادمة سأقوم ببعض اختبارات على حل المشاكل الرياضية البسيطة بهذه اللغة . 

        تحياتي و نلتقي في التدوينة القادمة

Comments

Popular posts from this blog

تحدي الــــ٢٩ يوم - البداية

تحدي الــــ٢٩ يوم - اليوم الاخير ( النهاية )