تحدي الــــ٢٩ يوم - اليوم الاخير ( النهاية )

يسعد صباحكم و مساءكم.

        اليوم نهاية مشوار تحدي الــــ٢٩ يوم لتعلم شيء جديد. لكني اعتبرها بداية لانها تجربة جديدة بالنسبة لي. إن فكرة التدوين ومشاركة خبراتك و ما تتعلمه من خلال المشاركة في تحديات او تدخل كورسات على سبيل المثال ( فن الطهي او تعلم العزف على البيانو او تعلم لغة جديدة ... الخ ) تعطيك دافع للأستمرار. وللتدوين فوائد جداَ عظيمة من الناحية العقلية والنفسية وايضا ( نشر افكارك , اثراء معلوماتك وتصحيحها , يطوراسلوبك ومهاراتك في تعلم ,  تفتح لك ابواب جديدة ... الخ )

" إن الشخص الذي يهمل التعليم سيسير اعرج حتى نهاية حياته "

افلاطون

 

         هناك شيء يحدث دائماَ عندما تقرر ان تبدأ بشيء جديد تريد اكتساب عادات جيدة وترك العادات السيئة او اكتساب مهارات جديدة وتكون لديك حماسة كبيرة وطاقة هائلة وخلال يومين اكثر او اقل حتى . يختفي كل شيء وتختفي آمالك واحلامك حسناَ ماذا حدث ؟ هذه الحماسة الزائدة فهي كالنار تشتعل في اقل من دقيقة وفي اليوم التالي لاتجد سوى الرماد . الحماسة وحدها لاتكفي 

  اولاَ - يجب ان تحب ما تقوم به. انت لست في المدرسة حتى تتعلم منهج اجباري

 ثانياَ - يجب ان يكون لديك دافع للاستمرار. مثلاَ ان تكون انسان افضل قادر على مساعدة نفسه وعائلته

ثالثا - ضع هدف واحد فقط . ( لا تقل سأتعلم الاسبانية و العزف على الكمان و السباحة , هكذا لن تتعلم اي شيء ) 

" أنت لاتفشل أبداَ إلى ان تتوقف عن المحاولة "

جورج برنارد شو

 

           حسناَ اين وصلنا تتذكرون تدوينة البداية في تحدي الــــ٢٩ يوم . كنت قد قررت ان اتعلم البرمجة بلغة جافاسكربت  وكتابة برنامج بسيط بهذه اللغة !

هل كان قراري واقعي وموفق في تعلم لغة برمجة خلال ٢٩ يوم ؟ سأقول نعم بنسبة 60% لأنه لدي خبرة سابقة عن الية عمل الكمبيوتر و الشبكات  و انظمة التشغيل مثل ( لينوكس و وندوز و ماكنتوش ) , لا بنسبة 40% لأني لم اقم بالبرمجة سابقاَ. 

هل تمكنت من لغة جافاسكربت خلال ٢٩ يوم وتستطيع البرمجة بأحترافية ؟ نعم بنسبة 40% لاني استطيع كتابة بعض الاكواد الان وحل بعض المشاكل الرياضية والبرمجية , لا بنسبة 60% ! لأن البرمجة تحتاج الى سنة على الاقل من التعلم والممارسة ( لا تستطيع ان تحويها خلال شهر واحد ) والى الاستمرار بالتطوير على مدار مشوارك في العمل البرمجي ( بالتأكيد دائماَ يوجد استثناءات هناك من احترف البرمجة في اقل من سنة من الممكن ان تكون انت منهم ) .

" أول سر من اسرار النجاح , أن تؤمن بنفسك "

توماس إديسون     

         هل حققت الهدف الذي وضعته في بداية التحدي ؟ بالتأكيد فقد تعلمت البرمجة بلغة جافاسكربت ليس بأحترافية لاني سأحتاج الى التدريب و الممارسة حتى اتمكن منها وبالاضافة الى ذلك تعلمت لغة بسيطة جداَ اسمها ( MarkDown ) تستطيع تعلمها خلال ساعة او اكثر . وهذه صورة عن الماركداون .


         وهذا ايضا فيديو عن تطبيق ويب قمت بكتابته بلغة جافاسكربت اعتقد اني قد حققت الهدف من تحدي الــــ٢٩ يوم .


         بالنهاية انا ممتن لمرتضى التميمي صاحب هذي الفكرة الاكثر من الرائعة
ولجميع الاصدقاء المساعدين و المشاركين في هذا التحدي.

         تحياتي لكم و نلتقي قريباَ .  

Comments

Popular posts from this blog

تحدي الــــ٢٩ يوم - البداية

تحدي الــــ٢٩ يوم - اليوم العاشر